حساب النسب الموزونة للجامعات 1445 بكل سهولة

تختلف حسابات النسب الموزونة للجامعات 1445 من جامعة لأخرى، وفقا لعدد من الضوابط أو المعايير التي تحددها كل جامعة، وكذلك حسابات النسب الموزونة التي تشغلك كل عام دراسي جديد، فتخضع لمعايير كل جامعة على حدة، ولكن يمكنك الآن من خلالنا أن تتعرف على آخر تحديثات نسب الجامعات للعام الدراسي الجديد، لتتعرف على طريقة حساب النسبة الموزونة لجامعتك.

ما هي النسبة الموزونة؟

النسب الموزونة للجامعات السعودية، هي واحدة من أهم المعايير التي تضعها كل جامعة كشرط أساسي للقبول بها، ويتم توزيع التخصصات وفقا لهذه النسب، وتضعها عمادة القبول بالجامعة بنفسها، وعادةً ما يتم حساب هذه النسب من خلال قواعد رياضية أو حسابية، يتم الوصول إلى النسبة الموزونة من خلالها، ويتم بموجب هذه النسبة قبولك للدراسة بالجامعة.

وتساوي النسبة الموزونة ما يلي (معدل الثانوية العامة التراكمي ×0.30+ درجة القدرات العامة ×0.30+ نتيجة الاختبار التحصيلي × 0.4).

النسب الموزونة للجامعات 1445

تختلف حسابات النسب الموزونة للجامعات كما ذكرنا لك من مؤسسة لأخرى، وقد تعتمد نفس الجامعة نسبة للطلاب تختلف عن نسبة الطالبات مثل جامعة الملك سعود، ولكن بصورة عامة يتم حساب النسبة على هذا النحو:

  • القبول في الثانوية العامة 30%.
  • نسبة القبول في معدل الاختبار التحصيلي 30%.
  • قبول اختبار القدرات بنسبة 30%.

أهم النسب الموزونة لبعض الجامعات السعودية 1445

  • جامعة الملك سعود: للطالبات 60% ثانوية عامة + 20% قدرات + 20% اختبار تحصيلي، والطلاب 30% ثانوية عامة+ 30% للقدرات+ 40% اختبار تحصيلي.
  • جامعة الملك فهد: 20% ثانوية عامة + 30%+50% اختبار تحصيلي.
  • جامعة الملك عبدالعزيز: 50% الثانوية العامة+ 30% للقدرات+ 20% الاختبار التحصيلي.
  • النسب الموزونة لجامعة أم القرى: يجب ألا تقل النسب الموزونة عن 90%، ونسبة النجاح في الأحياء والفيزياء والكمياء 90%.
  • جامعة الملك فيصل: يتم قبولك على أساس نسبة 50% من المعدل التراكمي لشهادة الثانوية العامة، و 40% اختبار القدرات، و10% من درجة الاختبار التحصيلي، ويجب أن تحصل على نسبة موزونة 80% فيما أعلى لتدخل في المفاضلة على قبولك بالجامعة.

لا تنسى قراءة: حساب النسب الموزونة لجامعة طيبة 1445

حاسبة النسبة الموزونة للجامعات السعودية

من خلال عدد من العمليات الحسابية البسيطة، يمكنك أن تحسب النسبة المئوية  التي تستخدمها لأجل حساب النسبة الموزونة الخاص بالجامعة التي تقدمت عليها، فقط اتبع الخطوات الآتية:

  1. اكتب الرقم الذي تريد حساب النسبة الموزونة له بشكل كسر، وحدد العدد الكلي والعدد الجزئي الذي حصلت عليه.
  2. اقسم العدد الجزئي على العدد الإجمالي، ثم اضرب الناتج ×100.
  3. فإذا كان المعدل الكلي للسنة الدراسية 2000 وأنت حصلت على 1700، اقسم 1700 على 2000 والتانج 85 اضربه في 100، ليكون 85%.

حساب النسب الموزونة للجامعات 1445 بوابتك لمعرفة إمكانية قبولك في الجامعة أم لا؛ فكل جامعة بالمملكة تحدد نسبة موزونة خاصة بها، عليك أن تستوفيها ليتم قبولك بالجامعة رسميا.

أضف تعليق