جامعات سعودية تقبل المقيمين والأجانب وشروط كل منها

الدراسة في المملكة العربية السعودية، خيار مثالي إذا كنت ترغب في استكمال دراستك بعد انتهاء مرحلة الثانوية العامة أو البكالوريوس في جامعة عربية، خاصة وأن الكثير من جامعاتها دخلت ضمن التصنيف العالمي لأفضل جامعات العالم العربي، علاوة على وجود جامعات سعودية تقبل المقيمين بشروط غير معقدة، تتنوع بين الحكومية والخاصة، تعرف معنا على أهم هذه الجامعات، ولا تفوت هذه الفرصة.

جامعات سعودية تقبل المقيمين

تتنوع التخصصات التي يمكنك الدراسة بها في المملكة، عند الالتحاق بأي من جامعاتها الخاصة أو الحكومية، سواء العلوم الإنسانية أو الهندسة والعلوم الطبيعية المتخلفة، والاتصال والإعلام، وهذه قائمة بأهم الجامعات السعودية التي تقبل المقيمين من جنسيات مختلفة.

جامعة أم القرى

خيارك الأمثل إذا كنت تبحث عن جامعات سعودية تقبل المقيمين من جميع الجنسيات؛ تحرص على تقديم التخصصات المختلفة والشاملة، سواء لراغبي دراسة العلوم الطبيعية أو الإنسانية، وتنقسم الجامعة من الداخل إلى قسمين واحد للطلاب وآخر للطالبات، ما يجعلها بيئة آمنة للطالبات المغتربات.

جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز

تقع تلك الجامعة في المدينة المنورة، وتعتمد الكثير من البرامج أهمها الهندسة وإدارة الأعمال وتكنولوجيا المعلومات، مع تقديم الخدمات المتعددة والمكثفة كالإرشاد الطلابي والتوجيه ومساعدتك في تحصيل محاضراتك في أمان وسلاسة.

شاهد أيضًا: شروط القبول في الجامعة السعودية الإلكترونية

الإمام محمد بن سعود الإسلامية

واحدة من أهم الجامعات التي تقع في العاصمة الرياض، واحدة من أقدم الجامعات بالمملكة والتي تحظى بشهرة واسعة في عالمنا العربي والإسلامي، فإلى جانب العلوم الشرعية والإسلامية التي تقدمها، تقدم أيضًا برامج العلوم الإنسانية والهندسة، ومنح دراسية متميزة للوافدين.

جامعة نورا

تأتي ضمن قائمة جامعات سعودية تقبل المقيمين التي نقدمها لك اليوم، وهي جامعة خاصة تتواجد بمدينة الرياض، وتوفر عدد كبير من المنح الدراسية كل عام، للمقيمات من الفتيات اللاتي لا تحملن الجنسية السعودية، مع توفير خيار التعليم عن بُعد من خلال دورات ومحاضرات عبر الإنترنت، مع الدوام الجزئي للطالبات.

شاهد أيضًا: تخصصات الجامعة السعودية الإلكترونية

جامعة دار العلوم

تأسست تلك الجامعة في عام 2000 من خلال الشيخ عبدالعزيز التويجري، وتم اعتمادها من وزارة التعليم بالمملكة، ويمكنك دراسة الكثير من التخصصات المختلفة منها التخصصات الصحية والقانون والهندسة وإدارة الأعمال، وتخصصات علوم النفس والتنمية البشرية.

جامعة الأمير سلطان

أول جامعة أهلية غير ربحية تأسست في المملكة بالعام 1999 بمدينة الرياض، وتمنحك هذه الجامعة الفرصة لدراسة التخصصات المختلفة والحصول على درجة الماجستير في تخصصات إدارة الأعمال والقانون التجاري والأمن السيبراتي وهندسة البرمجيات.

جامعة الأمير فهد

أفضل الجامعات الخاصة السعودية التي تفتح أبوابها للأجانب من جميع الجنسيات، وحصل على تصنيف الـ QS بين أفضل 1000 جامعة على مستىوى العالم، ويمكنك كأجنبي أن تدرس في هذه الجامعة تخصصات الهندسة الميكانيكية والكهربائية والتصميم الداخلي، وتخصص إدارة الأعمال وهندسة الحاسب الآلي، إلى جانب دراسة العلوم الإنسانية ودراسة القانون.

جامعة اليمامة

هي الجامعة الأهلية الواقعة في مدينة الرياض تأسست بالعام 2001م، وأصبحت وجهة الأجانب الأولى على مدار هذه السنوات، وقد تم اعتمادها رسميًا من وزارة التربية والتعليم، ثم حصلت على الاعتماد المؤسسي من هيئة التقويم والاعتماد الأكاديمي الوطنية، تستطيع أن تدرس بها تخصصات القانون، الحاسب الآلي، إدارة الأعمال والهندسة والعمارة.

شاهد أيضًا: تخصص أمن وسلامة الكلية التقنية

نسبة القبول في الجامعات السعودية للمقيمين

أصبح انضمام الطلاب المقيمين إلى الطلاب السعوديين في الجامعات الأهلية والحكومية، بدايةً من عام 2010، من جامعات مكة المكرمة والمدينة المنورة، ومنذ هذه الفترة تم تحديد نسبة قبول الطلاب المقيمين هناك بمعدل 5% من إجمالي عدد طلاب كل كلية أو جامعة.

شروط قبول المقيمين في الجامعات السعودية

  • ضرورة تقديم نسخة من جواز السفر الساري.
  • صورة من شهادة المؤهل الذي حصلت عليه، مع الشهادة المفصلة بالدرجات التي حصلت عليها.
  • إجادة اللغتين الإنجليزية والعربية.
  • صورة شخصية حديثة لك.
  • سجل رقم هاتفك وبريدك الإلكتروني الساري.
  • نسخة من بطاقة الهوية بمفعول ساري ومترجمة.
  • إحضار شهادة حسن السلوك والسيرة
  • يجب أن تجتاز اختبار المقابلة الشخصية، لقياس مهاراتك قبل الالتحاق بالجامعة.

بعد انتهاء مرحلة الثانوية العامة، ولكي تحصل على فرصة للدراسة في أهم الجامعات السعودية التي حصدت مكانة متقدمة في تصنيف الجامعات الدولية، نقدم لك قائمة بأفضل جامعات سعودية تقبل المقيمين بشروط مُبسطة، يسهل عليك استيفائها في غضون أيام قليلة.

أضف تعليق