أفضل تخصصات الكلية التقنية بجدة دبلوم للبنات

تخصصات الكلية التقنية بجدة دبلوم تتميز بتنوعها، ومواكبتها تطورات العصر التكنولوجية، توفر الكلية للملتحقين بها فرصة اختيار التخصص الذي يرغبون بدراسته لمدة ثلاث سنوات تتضمن سنة تحضيرية، ويحصل المتدربون على تعليم عملي ونظري في نفس الوقت يؤهلهم أن يكونوا فنيين محترفين في عدة مجالات مختلفة تشمل مجالات إدارية، وتسويقية، وميكانيكية، ومجالات تتعلق بالبناء إضافة إلى وجود أقسام خاصة بالبنات تهتم بالأزياء، والتجميل، كما تتيح الكلية للمتدربين اختيار فترة الدراسة التي تناسبهم ما بين فترة صباحية أو مسائية .

تخصصات الكلية التقنية بجدة دبلوم

الكلية التقنية جدة هي إحدى الكليات التي تتبع مؤسسة التدريب التقني والمهني، ومتاح الدراسة فيها لكل من البنات والبنين حيث يوجد حرم جامعي لكل منهم، تحرص الكلية على تقديم تعليم يعتمد على الجانب العملي أكثر منه نظري، ويحصل المتخرج منها على شهادة الدبلوم، تضم الكلية عدة تخصصات للبنين والبنات، ومن أبرز تخصصات الكلية التقنية بجدة دبلوم ما يلي:

تخصصات الكلية التقنية بجدة دبلوم البنين

يمكن للذكور الحصول على دبلوم الكلية التقنية بعد دراسة ثلاث سنوات تشمل سنة تحضيرية، وتكون التخصصات المتاحة لهم كالتالي:

قسم تقنية إدارية

يضم ثلاثة تخصصات هي المحاسبة، التسويق، والإدارة المكتبية، يتقن الدارسون فيه فن الإدارة والمحاسبة، وما يتعلق بالتجارة، ويكونون مؤهلين للعمل في أي مجال يتطلب خبرة في هذه العلوم، يحصل المتخرجون من القسم على شهادة الدبلوم بعد إتمام ١٧٨١ ساعة من التعليم والتدريب، و٤٢٠ ساعة تدريب خارجي تابع لإحدى المؤسسات المعتمدة.

قسم تقنية كهربائية

يدرس طلاب هذا القسم كل ما يتعلق بأنظمة الكهرباء والقوى الكهربائية، والمهام الخاصة بهم التي تتضمن الصيانة لمحطات توليد الكهرباء، وعمل تمديدات الشبكات، والخطوط، والكابلات الكهربائية، كما يمكنهم التعامل مع أنظمة المراقبة في المحطات.

قسم تقنية مدنية ومعمارية

يمنح القسم طلابه دبلوم التقنية المدنية والمعمارية بعد إنهاء ١٧١٦ ساعة من التعليم والتدريب، و٤٢٠ ساعة تدريب تابع لشركة تطوير عقاري، وهو يقدم خبرة عملية تواكب التطورات الحديثة في مجال البناء والمعمار.

قسم تقنية ميكانيكية

يدرس طلاب هذا القسم كل ما يتصل بعالم المركبات إضافة إلى المحركات، ويشمل أنظمة التبريد والتكييف الملحقة بالمركبات، ومجال الميكانيكا العامة، ويتطرق أيضا إلى دراسة الآلات الزراعية.

قسم تقنية السلامة والصحة المهنية

هو أحد الأقسام الحديثة في الكلية، ويختص بتأهيل الطلاب ليكونوا فنيين طبيين.

يمكن متابعة المقال التالي من أجل التعرف على المزيد حول تخصص السلامة في الكلية التقنية:

تخصص أمن وسلامة الكلية التقنية

قسم تقنية سياحة وفندقة

يحصل خريجو هذا القسم على دبلوم في تخصصات الاستقبال والفندقة حيث يدرسون كل ما يتعلق بالسفر والسياحة.

قسم تقنية ميكانيكا السيارات

هو قسم أكثر تخصصًا من قسم تقنية ميكانيكية حيث يهتم بتأهيل طلابه ليكونوا فنيين محترفين في مجال ميكانيكا السيارات ومحركاتها فقط.

تخصصات الكلية التقنية بجدة دبلوم البنات

تحصل الطالبات على نفس عدد السنوات التي يدرسها الطلاب بما فيهم السنة التحضيرية التي تدرس فيها مواد الحاسب الآلي، واللغة الإنجليزية، والمزيد من مهارات العمل الأخرى، أما باقي سنوات الدارسة فيمكنها أن تدرس في الأقسام التالية:

  • حاسب وتقنية معلومات ويشمل تخصصات (الوسائط المتعددة وتقنيات الويب – دعم فني للحاسب – برمجيات الحاسوب – إدارة أنظمة شبكات الحاسوب).
  • تقنية إدارية وتخصصاته (تسويق – إدارة مكتبية – إدارة موارد بشرية – محاسبة).
  • سياحة وضيافة وبه تخصص خدمات الحج والعمرة.
  • الغذاء والبيئة وبه تخصص التصنيع الغذائي.
  • تصميم وإنتاج ملابس الذي يشمل تخصصات تصميم الأزياء وحياكة الملابس.
  • تقنية التجميل الذي يضم تخصصات العناية بالبشرة والشعر والتجميل بشكل عام.

شروط القبول في تخصصات الكلية التقنية بجدة دبلوم صباحي

تختلف البرامج الدراسية التي توجد في الكلية التقنية ما بين برامج صباحية ومسائية، ولكل منهم الشروط الخاصة به، والمصروفات أيضا، ومن شروط القبول في الدبلوم الصباحي:

  • أن يحمل المتقدم أو المتقدمة الجنسية السعودية، أو أن تكون الأم سعودية.
  • امتلاك شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها مثل ثانوية المعهد العلمي، المعهد الثانوي الصناعي، الصم والبكم.
  • عمر المتقدم لا يزيد عن ٢٥ عاما.
  • توفر اللياقة الطبية، والبدنية.
  • عدم مرور أكثر من ٥ سنوات على تخرج المتقدم من مرحلة الثانوية العامة، أو ما يعادلها.
  • التأكد من أن المتقدم لا يدرس في أي برنامج تدريبي آخر خارج الجامعة، أو منتسب لأي جهة تعليم أخرى.
  • حسن سير وسلوك الطالب المتقدم، وعدم حصوله على أي عقاب تأديبي من أي جهة تعليمية، كما لا يُقبل من عوقب بالطرد أو الفصل من قبل.
  • إحضار موافقة من جهة العمل التابع لها المتقدم إذا كان موظفا.
  • يمكن اختيار تخصص واحد فقط يدرسه البنون من بين أربع كليات متاحة.

تكون الدراسة في النظام الصباحي مجانية، ويحصل الطلاب المعاقون على مكافآت شهرية تختلف حسب درجة الإعاقة، وللاستفادة من هذه المكافأة يجب إحضار تقرير طبي معتمد من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

شروط الالتحاق في تخصصات الكلية التقنية بجدة دبلوم مسائي هي نفسها شروط النظام الصباحي مع اختلاف أنه يمكن للموظفين التقديم دون إحضار موافقة كتابية من جهة العمل، كما أن الدراسة في هذا النظام ليست مجانية. 

اقرأ المقال التالي لمعرفة الجامعات الموصى بها في السعودية 2023

كيفية التواصل مع كلية التقنية بجدة

يمكنك الاتصال بكلية التقنية في جدة طالبات عبر رقم الجوال (٠١٢) ٢٢٣٤٩٠٠ – (٠١٢)٢٢٣٤٩٢٩، أو البريد الإلكتروني info@nescot-jeddah.edu.sa، ورقم الجوال ٩٦٦١٢٢٩٠٠٧٥٩+ للتواصل مع كلية التقنية في جدة بنين.

موقع الكلية التقنية في جدة

تم إنشاء الكلية التقنية في جدة عام ١٩٨٧ بحيث تضم حرما جامعيا للبنين، وآخر للبنات، يقع الأول على طريق الحرمين الشريفين غرب مدينة الملك عبد العزيز الطبية في أحد أحياء جنوب جدة وهو حي أبو جعالة، أما الحرم الجامعي الخاص بالبنات فيقع على مقربة منه، ويطل على الطريق السريع من جدة إلى مكة.

كيف اقدم على كلية التقنية بنات؟

يمكنك التقديم على دبلوم الكلية التقنية عبر اتباع الخطوات التالية:

  1. أدخل إلى الموقع الرسمي لبوابة قبولي.
  2. اضغط على تسجيل جديد.
  3. كتابة بياناتك في أماكنها مع التأكد من صحتها.
  4. الضغط على submit.
  5. تابع خطوات التسجيل، وكتابة رقم الهاتف حتى يتم دخولك إلى بوابة قبولي.
  6. اضغط على الأيقونة في الجهة اليسرى من الشاشة.
  7. اختار ملف التقديم.
  8. استكمل خطوات التقديم، ثم اضغط على إرسال بعد تقديم إقرار الموافقة.

كم رسوم كلية التقنية بجدة؟

الكلية بها نظامان صباحي ومسائي، الأول يكون مجانيا، أما الدراسة في النظام المسائي فتختلف باختلاف البرنامج التدريبي حيث تتكلف قيمة الساعة التدريبية المعتمدة ٤٠٠ ريال سعودي لمرحلة الدبلوم، و٥٥٠ ريالا للبكالوريوس، على أن يدفعها المتقدم مع بداية الفصل الدراسي.

كيف اعرف اذا تم قبولي في كلية التقنية؟

المصدر الأول الذي يمكنك الاعتماد عليه في معرفة نتيجة قبولك هو الدخول إلى حسابك في موقع قبولي، بجانب ذلك قد تصل إليك رسائل على الجوال أو البريد الإلكتروني، كما يمكنك تلقي رسائل تخبرك بموعد المقابلات، وبعد حفظ رغباتك.

تخصصات الكلية التقنية بجدة دبلوم تشمل كل المجالات التي يحتاجها سوق العمل من الإدارة والتسويق والبناء، كما يوجد تخصصات متاحة للبنات، ويمكن الدراسة في الفترة الصباحية مجانا، أو دفع رسوم بسيطة للدراسة في الفترة المسائية.

أضف تعليق